حجب المواقع 2018-09-03T12:27:38+00:00
حجب المواقع

حجب و فتح مواقع الإنترنت

في ظل مايشهده العالم من تطور وانتشار لخدمات نقل المعلومات عبر الانترنت تواجهنا المهددات الناتجة عن الاستخدام السيئ والسلبي لتلك الخدمات. لذا قررت جهاز تنظيم الاتصالات والبريد ادخال نظام حجب فعال لحماية مستخدمي شبكة الإنترنت من تلك المخاطر.

يتم وصول مستخدمي الإنترنت في السودان  إلى المواقع على شبكة الإنترنت العالمية من خلال مزودي خدمة الانترنت حيث تم وضع أجهزة ذات مواصفات خاصة ومحددة  في كل مزود  خدمة.  تحتوى هذه الاجهزة على  برامج لترشيح المعلومات الواردة. تحوي هذه البرامج قوائم لعناوين المواقع المراد حجبها حسب سياسة الحجب الموضوعة  حيث يتم تحديث هذه القوائم يومياً. ولصعوبة وجود قوائم متكاملة للمواقع الإباحية نظراً لسرعة انتشارها وتجددها على الشبكة فإن جهاز تنظيم الاتصالات والبريد قد وضعت بريدها الإلكتروني filtering@ntc.gov.sd لإستقبال طلبات حجب المواقع التي يرى المستخدم أهمية حجبها أو فتح مواقع يرى أنها لاتحوي مواد اباحية، حيث يتم النظر في هذه الطلبات يومياً من قبل فريق من العاملين في وحدة التحكم بالهيئة والتعامل معها بصورة عاجلة.

أنواع المواد التي تحجب

تنقسم الصفحات التي يتم التوجيه بترشيحها إلى عدة فئات ، أهمها فئة الصفحات الإباحية والتي تمثل أكثر من 95% من الحجم الكلي للمواد المحجوبة.  أما الفئات الأخرى فتشمل الصفحات المتعلقة بالمخدرات والقنابل والخمور والقمار والإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف.

 

تغير حجم الخط