البحوث و الدراسات 2018-06-26T19:11:14+00:00
البحوث والدراسات

يحرص جهاز تنظيم الاتصالات والبريد على تبني نهج علمي لتطوير أدائه و تأهيل الكادر البشري وذلك تماشيا مع السياسات الكلية للدولة، لهذا قام بإجراء العديد من الدراسات و الاستشارات لمواكبة التقنيات الحديثة و التعرف على الأساليب الحديثة لتنظيم قطاعي الاتصالات والبريد  و ذلك من خلال تبادل الخبرات مع الدول الرائدة في هذا المجال. حيث تم عمل دراسات تفصيلية لشبكات الجيل التالي تناولت جميع الجوانب الفنية و الاقتصادية إضافة إلى تخصيص عدد من الدورات التدريبية لهذا الموضوع , كما تم إجراء دراسات و استشارات في المجالات التالية :

  • المهاتفة عبر الانترنت
  • تنقل رقم المشترك بين الشبكات
  • اختيار الناقل .
  •  بناء نموذج لمراجعة تعريفة الخدمات المختلفة .
  •  مراجعة السياسات و اللوائح الخاصة بالجهاز ومقارنتها مع الممارسات العالمية .

 

كما حرص الجهاز على إشراك القطاع الأكاديمي ايماناً منه بأهمية دور المؤسسات العلمية في تنمية القطاع، حيث تم تنظيم برنامج ماجستير سياسات و تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بالتعاون مع جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا و عدد من الجامعات العالمية إضافة إلى إقامة ورش عمل يشارك فيها المختصين في المجال من الجامعات المختلفة .

ويعمل الجهاز حالياً على دراسة لسوق الاتصالات في السودان حيث تم الاستعانة بخبير دولى بتمويل من الايقاد للوقوف على الوضع الحالي للقطاع وعمل دراسة شاملة لوضع رؤية مستقبلية, كما تقديم مقترح مسح شامل لحساب مؤشرات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات من المتوقع تنفيذه في العام الحالي. كما عمل الجهاز بالتعاون مع بعض الخبراء الدوليين بتمويل من البنك الدولي على صياغة إستراتيجية متوسطة المدى  (5 سنوات) لتنظيم قطاع المعلومات والإتصالات في البلاد. و ينتظر الإهتداء بمخرجاتها و توصياتها خلال السنوات المقبلة

الدراسات الفنية
فيما يلي عدد من الدراسات الفنية التي أجراها جهاز تنظيم الاتصالات والبريد 
تغير حجم الخط